الاثنين، 16 يونيو، 2014

الدرس الاول من كورس GSM Security

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا نتذكر التصويت الذى تم منذ عام تقريبا على عدة كورسات ليتم اختيار كورس منهم لشرحه الى جانب كورسات الشرح بالفيديو حيث سيتم شرح هذا الكورس نظريا على المدونة وليس فى فيديو ان شاء الله

اليوم سنبدأ شرح كورس مهم جدا ولم يتم شرحه سابقا فى اى دولة عربية ولا يتم اعطاءه فى اماكن الكورسات والسنترز !
سنبدأ اليوم كورس GSM Security والذى سنتحدث فيه عن عمليات الحماية والتشفير فى شبكات الموبايل

متطلبات الكورس ( هااااااااام جدا ):
* معرفة ممتازة بشبكات الموبايل وخاصة كورس GSM 
* معرفة ممتازة بـ MAC Layer فى شبكة الموبايل
* معرفة ممتازة بكلاً من FDMA و TDMA 
( كل ماسبق موجود بالشرح فى المدونة ويمكنك الرجوع الى الدروس )

صورة توضح عملية التجسس على احدى المناطق المستهدفة داخل احدى شبكات الموبايل
صورة توضح عملية اعتراض على احدى المناطق المستهدفة داخل احدى شبكات الموبايل

كلنا يعرف متى واين بدأ العمل بنظام الاتصالات الخلوية GSM ولكن كان دائما مشاكل وقلق من كيفية الحد من التشويش او التجسس على الشبكة مما كان يؤدى الى تسرب المكالمات الشخصية او ايضا المكالمات التى تخص الامن القومى لكل دولة.
تم التغلب على هذه المشاكل بطرق كثير من توثيق للمستخدم Authentication وتشفير للبيانات وغيرها من الطرق التى تمنع عمل jamming على الشبكة او قنوات الاتصال.

 كلنا نعلم ان الجيل الثانى للموبايل تعمل على ترددات من 890 ميجاهرتز حتى 915 ميجاهرتز فى uplink وتعمل على ترددات من 935 ميجاهرتز حتى 960 ميجاهرتز فى downlink مقسكة الى عدة قنات بحيث ان يكون حيز كل قناة 200 كيلوهرتز. كما نعلم ان الجيل الثانى يستخدم GMSK وايضا يعتمد على hopping .

ونعلم جميعا ان الجيل الثانى يعتمد بالدرجة الاولى على TDMAحيث يقوم بتقسيم كل قناة الى عدة فريمات frames ويحتوى كل فريم على 8 Ts وكل 26 او 51 فريم يتم جمعهم فى فريم اكبر يسمى multiframes وهو يحتوى على مجموع 120 او 235 مللى ثانية . ثم يتمم جمع كل 26 او 51 ملتى فريم الى فريم اكبر يسمى superframe  ويحتوى على 6.12 ثانية.

يتم تجميع القنوات التى يعتمد عليها عمل TDMA فى قنوات traffic channels (TCHs والتى تستخدم لنقل الصوت والداتا وايضا الى قنوات control channels (CCHs) والتى تستخدم لنقل بيانات الاشارة والتحكم .
نعلم ايضا من الدروس السابقة ان كل Ts تسمى burst ويوجد فى شبكات الموبايل 5 انواع منها وهم (normal, frequency correction, synchronization, dummy, and access bursts)

والشكل التالى يوضح مما يتكون النوع الاول normal burst 

ونكتفى بهذا الدرس اليوم مع الرجاء من الجميع بمراجعة كورس GSM جيداً حتى يستطيع الاستفادة من هذه الدروس ان شاء الله حيث سيتم التعمق قليلا بداء من الدرس بعد القادم وسنتكلم عن طرق التشفير بالتفصيل وكيفية فك التشفير وكيفية حماية الشبكة وايضا كيفية عمل jamming او اعتراض للشبكة والتنصت عليها ( طبعا الشرح سيكون على شبكة وهمية ولن يتم التطرق الى اى شرح عملى او طرق حديثة لذلك منعا لاى استخدام خاطىء لذلك فهذه الدروس تعليمية بحتة لتكون جيل من المهندسين من يتم الاعتماد عليهم فى مجال الحماية )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




1 comments :

Mysurprise يقول...


مشكوور
مدير موقع Mysurprise

إرسال تعليق